أحدث الموضوعات

إنسان

لماذا الماء البارد ما يُشعرنا بالانتعاش وليس الماء الدافئ؟ .. إنسان


إنسان
    فى نهاية يوم عمل شاق وطويل يشتاق كثير من الناس إلى شرب كأس من الماء البارد فلا شك لاشئ يروى عطٌشنَا مثٌل هذا الشراب بكل تأكيد.

    فأذا أعطيت شخصًا كوباً من الماء الدافئ عندما يشعر بـ العطش بكل تأكيد أنه لن يرغب في تٌذوقةُ نفـس كُوب الماء الدافئ إذا وضعت فيه قطع ثلج يبدو له أن نكهتةً تغيرت بالكٌامَل.

    أذًا ما سبب تغير الطعم المصاحب لـ تغير درجة حرارة الماء؟

    لماذا الماء البارد ما يُشعرنا بالانتعاش وليس الماء الدافئ؟ .. إنسان

    على الرغٌم من أن المَاء لاطُعم له (كما تعَلمنَا) وكذلك هى حقيقة علمية تعلمنـاها منذ الصغر لكن لم نشعر أن للماءِ الباردِ طعم مختلفٍ عن المٌاء الدافئ.

    في بداية ألامر وقبل أى شيء دعنا نتذكر نتعرف على بعض المعلومات الخفيفة عن حاسة "التذوق" وهى التي نشعر بها عبر اللسَانِ الذي يتمثل فى آلاف براعم "التذّوق" المختلفة والتي يشعر كل نوعٍ منها بطعم معين.

    بحيث تندمج براعم "التذوق" مع اللسان بـ خلايا تقوم بأرسال إشٌارات إلى الدمٌاغ كى تشعر بـ طعم ألأشياءِ في فمك حيث يعتبر "التذوّق" مجموعة من "التفاعلات الكيميائية" المختلفة التي تعمل على اللسان.

    وعندما نستشعر بالطعمٍ المختلفٍ يتم أستشعار مادة معينة فعلى سبيل المثال يتم معرفة الملوحة عبر أستجٌابةِ مستشعِراِتِ "التذوق" لـ "مركب كلوريد الصوديوم" أو أملاِحِ مشابهة.

    حيث نستشعر الحُموضِةِ من خلال تداخل "البروتينات" في الخلايا المستشعرة مع بعض الأحماض مثل: "حمض الستريك" أو "حمض الخليك" لـ تبدأ ألٌآستجابهِ الخلوية بأطلاق "الناقلات العصبية" إلى الدماغ التى بدورها تشعر بـ الطعم في فمك خلال عملية حيوية معقِدة تتم من جزء فى الثانية.

    ما هو طعم الماء؟

    لماذا الماء البارد ما يُشعرنا بالانتعاش وليس الماء الدافئ؟ .. إنسان

    كما ذكرنا فى السابق فـ إن الماء لا يوجد له طعم وهى واحدة من الحقائق الراسٌخةِ التي لا يمكن أن تتغيرِ مع ذلك لا نشعر بـ ألآنتٌعاشَ الكبير عند تذوق الماء على مر الزمان وقد أعتقد الناسِ أن ما قد يعطيالطعم للماء هى المعَادن الذائبةٌ فيه حيث أن الماء النفى المقطٍر لـديه طعم مميز.

    فمن المسؤول عن هذا الطعم أو النكهة؟ - قبل أى شيء نتفق أولاً أن الماء النقى المقطر ليس له طعم فعلياً ومع ذلك عند فتح زجاجة الماء تذوب فيه كميات قليلة من "ثاني أكسيد الكربون" و"غاز الأكسجين".

    أيضا إذا سكٌبت الماء في كأس فإنه سوف يختلط مع الشوائب الموجودة في الزجاج "مهمَا كانتِ قلَيلة في الكٌميةِ" وتغير من المذاق قليلًا.

    حيث إن شوائب الطعام المتعالقة فى الفم واللسان تكون مرتبطة مع جزيئات الماء وهنا يتم تغير طعمة مع أول رشفة منه وتعطِيِ للمَاء طعٌم محدد لـ ذلك قد تجد أن طعٌم الماء يتغير بين كل مرة وأخرى.

    لماذا نشعر أن طعم الماء البارد أفضل؟

    لماذا الماء البارد ما يُشعرنا بالانتعاش وليس الماء الدافئ؟ .. إنسان

    الماء البارد له بعض العوامل السيئة التي تعمل على تغير طٌعم الماء النقي حيث أن الشوائبِ قد تعمل على تعكير وتغير طعم الماء والذى يصبح من السهل أكتشافه لو كان الماء دافئ.

    بمٌعنى آخر عند أرتفاعٍ درجة الحرارة يحفز مواد محدده على الظٌهُورِ في حين تختفي تأثيٌر تلك هذه العٌواِمل على درجات الحرارة المٌنخفضٌة.

    ايضِاٍ عندما يكون الجسم مرهقًا بعد العمل الشاق فأن ترتفع درجٌة حرارتهٌ في هذه الحٌالةَ يعمل الماء البارد على خفض درجة الحرارة لـ جسم بـ سرعٌة وفعالٌيةِ مما يوفر الشعور المنعـش لك في هذه العملية.

    يوجد أحتمٌال ثانى وهو أن تذوق طعم الماء مكتٌسب أى بمعنى أن من يسكن في القطٌبيِن لا يرغب بشرب الماء البارد مثل من يسكن في الصحرَاءٍ وقد يربط الناس المياه الدافئة بأنها رَاكدةِ حيث أن البٌرودة وصٌف مُرتبِط بـ طبيعتة الشيء الطازج.

    ويوجد رأى آخر أشارت إليه درَاسةٌ علمية أُجريِت في عـ 1997ـام في كلية الطيب بـ "جامعة ييل" وقد أشارت إلى أن تذوف طعم الماء البارد مفضٌل ومحبب لـ سبب نفسي بحت لآعتقَـاد الناس أنهم يشعرون بالمزيد من الرطوبة والانتعاش وليس لآى سبب عضٌوى.

    بعد كل هذه المناقشة يأتى كل هذا واجب التنويِه والتعرف إلى أن العَالم كلة يعيِش مشكل المياه وهذه هى حقيقية هذه الفتٌرة.

    وقد أصبحت أزمة ومشكلة المياه ظـاهٌرة في الكثير من البلدان ولذلك وجب علينا أن نرشد ونحافظ على أكثر قدر منها بغَض النٌظر إن كانت مياه دافئة أو باردة حيث لَن يروى عطٌشنا أى شٌراب آخر عٌدا الماء على وجهَ الأرٌض.


    أتصل بنا | أتفاقية الاستخدام - سياسة الخصوصية | من نحن