أحدث الموضوعات

إنسان

هل يؤدى تفشي وباء فيروس كورونا ( كورونا COVID-19 ) إلى ميلاد نظام دولى جديد؟ .. إنسان


إنسان

كورونا ربما يعيد تشكيل النظام العالمي:

    الصحف العربية الإلكترونية والورقية ناقشت أثر تفشي وباء فيروس كورونا على النظام الدولي الحالي.

    يعتقد بعض الكتاب أن أنتشار فيروس كورونا يمكن أن يمهد الطريق لإقامة "نظام دولي جديد" ، وقال آخرون إن "ما حدث قبل فيروس كورونا لن يكون ما يحدث بعد فيروس كورونا".

    «نظام دولي جديد»


    كورونا ربما يعيد تشكيل النظام العالمي, صعود بكين وتراجع واشنطن..مجلة أمريكية: كورونا سيعيد تشكيل النظام العالمى, فيروس كورونا: هل يؤدي تفشي الوباء إلى ميلاد "نظام دولي جديد", المانفيستو النظام العالمى الجديد ما بعد كورونا, هكذا يبدو العالم بعد كورونا.. نهاية النفوذ الأميركي وصعود الصين, الكلفة الاقتصادية لكورونا على مذبح النظام العالمي الجديد, فيروس كورونا وإرهاصات النظام العالمي الجديد, وباء كورونا هل هو اختبار لدور الصين في نظام عالمي يتأسس, جائحة كورونا قد تعيد تشكيل النظام العالمي, هل هبوط البورصات وكورونا هو بداية لانهيار النظام العالمي, هل يكون فيروس كورونا جوهرة تاج النظام العالمي الجديد أم ضربة قاسية للعولمة, من صفقة القرن إلى كورونا، من يُقامر بمصير العالم, عالم ما بعد كورونا عادات تختفي وأبطال جدد يتصدرون المشهد, هل يعيد"كورونا" خلط أوراق التحالفات, فيروس كورونا يعيد تشكيل النظام العالمي, ما بعد «كورونا» نظام عالمي متباعد الأقطاب, نظام عالمي جديد يتشكل ”ما قبل كورونا وما بعدها” covid-19, تأثير فيروس كورونا على النظام العالمي, كورونا والنظام الدولى, هل يعيد فيروس كورونا تشكيل النظام العالمي, الصحة العالمية تحسم الجدل هل ينتشر كورونا عبر الهواء, بوادر حرب الشرق الأوسط وقيام النظام العالمي الجديد أثر صدمة كورونا, كورونا يعمل على إعادة تشكيل النظام العالمي, "نظام هش" هل يٌنهي فيروس كورونا العولمة كما نعرفها, هل سيقتل «كورونا» النظام العالمي, هل يعيد كورونا تشكيل النظام العالمي, السلاح البيولوجي فيروس كورونا (COVID – 19) وتأثيره على النظام العالمي الجديد

    قال "إدريس لكريني" ، من الخليج_الإماراتية: "يبدو أن تغييرات كبيرة ستحدث في العالم ما بعد الرعب من فيروس كورونا ، وقد تؤدي إلى زعزعة دعائم النظام الدولي الحالي ، للترحيب بنظام دولي جديد".

    ويقول الكاتب: "على الرغم من كل هذا ، يمكن القول أن الوباء ، بخطورته وقساوته ، هو اختبار للتقييم الذاتي وتحديد الاختلالات ، ومحاولة للتغلب عليها علميا وعقلانيا في المستقبل". فقد عمل هذا الإنتشار من إيقاظ "الشعور بالمواطنة"، حيث عمل على التعاون في كثير من البلدان كما شددت الدول على أهمية توفير الهياكل الطبية على مستوى المخاطر والتحديات ، وحيوية الاستثمار في البحث العلمي كبوابة حقيقية للتقدم والأمن في مفهومها الإنساني الشامل".

    وعن "علي أبو حبلة" يتحدث ، ويقول في الدستور_الأردني إن فيروس كورونا تغلب على مفهوم الوباء الذي يضرب العالم ، ويقتل الأرواح ، ويسبب خسائر مادية ، ويؤدي إلى انهيار الاقتصاد العالمي ، ويصبح مركزاً للنقاش الدولي. وصراع بين الولايات المتحدة والصين. إنه صراع من أجل التأثير ، واكتساب وإتقان قدرات العالم. نحن ندرك أن هناك حرب كلامية واتهامات متبادلة بانتشار الفيروس بين الولايات المتحدة والصين ، وهناك صراع على السلطة لـ لفت الانتباه. لقد جاء الخبراء الصينيون تطوعًا إلى إيطاليا وإيران وجميع البلدان المتأثرة بهذا الفيروس تطلب المساعدة ومجانًا بعيدًا عن البروباغندا الدعائيّة. ولم نسمع أن خبيرًا أمريكيًا قد وصل إلى هذه البلدان ، وأكثر من ذلك ، لم تتعاطف إدارة ترامب أبدًا مع الشعب الإيراني في وضعهم الحالي.

    قد يعجبك أيضًا:
    "فيروس كورونا".. ولعبة تصدير "الأشباح".
    روشتة الوقاية للمسافرين 10 نصائح لتتجنب فيروس كورونا على متن الطائرة.
    سر فصيلة "الدم الذهبى" الآعلى والآندر فى العالم؟

    ويقول الكاتب: أن ما حدث قبل فيروس كورونا لن يكون ما بعد فيروس كورونا بعد أن عرفت أوروبا والدول الأخرى المتحالفة مع الولايات المتحدة حقيقة الموقف والسياسه الأمريكية ، بحيث يتوقع إستقلالية القرارات. والموقف الآوربى بعد أزمة فيروس كورونا ، ولا شك في أن العديد من الأحداث ستحدث في الأسابيع والأشهر القادمة ، وهناك تجارب بديلة في الصين وغيرها يمكن أن تكون إنقاذًا للعالم بدلاً من الولايات المتحدة.

    من جانبه ، قال "محمد عاكف جمال" أن النظام العالمي الذي نعيش فيه في أطره الإدارية والفكرية والاقتصادية والسياسية يخضع لاختبارات جادة تهز كياناته بشدة من وقت لآخر ، بدءا من الأزمات المالية التي تدمر الاقتصادات بلدانهم ، أو التلوث البيئي الذي تتجاوز مخاطره نطاقهم المحلي والإقليمي ، أو التوترات السياسية تبشر بتحويل النزاعات المحلية إلى صراعات إقليمية أو دولية ، أو أوبئة تفوق قدرات الكثير من البلدان على مواجهتها.

    وقال الكاتب: إن وباء فيروس كورونا هو أحد أهم الاختبارات لقدرة هذا النظام على الإستمرار في الحفاظ على أطره الحالية. الجميع منشغلون على كافة المستويات بمتابعة ومعرفة أخباره ، ويتزايد قلقهم مع انتشارهـ في جميع البلدان ، وكثير منها غير قادر تمامًا على التعامل مع تداعياته ، حيث أن هناك شكوكًا حول توفير هذه القدرات في البلدان المتقدمة. تحديًا حقيقيًا للنظام العالمي الحالي.

    «إعادة إحياء مفهوم العولمة»


    فيروس كورونا يهدد نمو الاقتصاد العالمي, تأثير أزمة كورونا على الاقتصاد العالمي سيستمر لعقود, فيروس كورونا يتحكم في اقتصاد العالم, العالم يجمع 300 مليار دولار في يوم واحد لمواجهة «كورونا»,الاقتصاد العالمي يحتاج لـ26 تريليون دولار لمواجهة كورونا, كورونا يصيب الاقتصاد أيضاً: أمل ضئيل بالشفاء, لماذا تنتعش البورصات العالمية رغم فيروس كورونا, ذعر في الاقتصاد العالمي بسبب كورونا وانخفاض أسعار النفط, "نظام هش" هل يٌنهي فيروس كورونا العولمة كما نعرفها, هشاشة النظام هل تنهي جائحة كورونا العولمة التي نعرفها أم تدخل مرحلة أخرى, عولمة الكورونا كيف سيجعل الوباء الصين في قيادة العالم, فيروس كورونا والعولمة وأشياء أخرى, هل يقضي فيروس كورونا المستجد على العولمة, هل سينهي فيروس "كورونا" العولمة كما عرفناها, كورونا علامة فارقة في طريق العولمة, من صفقة القرن إلى كورونا، من يُقامر بمصير العالم, الكلفة الاقتصادية لكورونا على مذبح النظام العالمي الجديد, هل يكون فيروس كورونا جوهرة تاج النظام العالمي الجديد, هل هبوط البورصات وكورونا هو بداية لانهيار النظام العالمي, كورونا يفضح هشاشة النظام العالمي, لماذا أصبحت أوروبا بؤرة انتشار فيروس كورونا العالمى, تأهب عالمي بسبب فيروس كورونا الجديد الحقائق المتاحة, كورونا والاستبداد عندما تساهم الديكتاتورية في كوارث, كارثه كورونا طبيعية ام مفتعله وهل لها علاقة با النظام العالمى الجديد, ‫فيروس كورونا: هل من أخبار جيدة؟‬

    وكتبت "عبير مشخص" ، في الشرق_الأوسط في لندن: أن العزلة الإجبارية التي يمر بها سكان الآرض يمكن أن تكون فرصة للتفكير وتغيير العديد من أنماط الحياة ، وقد تغير الكثير بالفعل ، ولم يعد الناس يندفعون لوضع حد للأنتهاء من مشاغل يومهم ، لم يعد هناك العديد من السيارات التي قد تخنقهم فى الطرق ، وقد أجتمعت العائلات ربما للمرة الأولى بهذه الطريقة الإجبارية ولم يعد التسوق هو أهم شيء ، إذا استبعدت عمليات الشراء المحمومة في العديد من دول العالم للحصول للأطعمة المعلبة وورق التواليت والمعكرونة والأرز ، ومن الجنون القيام بالتسوق. لقد تغيرت بالفعل العديد من أنماط الحياة ، مما جعل الإنترنت منقذًا لأرباب العمل والعائلات والأفراد ، الذين يعملون من المنزل والترفيه المنزلي.

    قد يعجبك أيضًا:
    صور صادمة لإيطاليا بعد الحجر الصحي على البلاد لمكافحة تفشي "فيروس كورونا".
    لماذا سجلت الولايات المتحدة الآمريكية أعلى معدل للوفيات بسبب فيروس كورونا؟
    "فيروس كورونا" .. هل له علاج؟ وكيف ينتقل؟ ومن هم الآشخاص الآكثر عرضه للآصابه بفيروس كورونا؟

    وسألت الكاتبة: هل العزلة قد تكون طويلة؟ لا أحد يعرف. ولكن هناك دائما ملجأ في الطبيعة ، ويمكن أن يكون منقذنا ، على الرغم من أننا لم نرحمها. لن تضجر_الحدائق من المشي بها ، ولن تعترض_النباتات إذا التفتنا لها ورعيناها ، ولن تبخل علينا الطيور_بغنائها يمكن للعزلة القسرية أن تسمح لنا بإعادة قراءة_الكتب والعودة إلى الهوايات التي تخلينا عنها بسبب أدائنا المستمر في دورة الحياة_اليومية. يقولون أن جميع الغيوم مليئة بالضوء ، وهنا الغيوم المقلقة لكورونا المعلقة فوقنا. نأمل أن تختفي بسرعة دون الكثير من الضرر ، ولكن هناك دائمًا ضوء للبحث عنه.

    وقال "أمير طاهري" في الشرق_الأوسط بلندن: قد نحتاج إلى العمل لإحياء مفهوم العولمة كجزء من مفهوم أوسع يتجاوز القضايا الاقتصادية ،التجارية ليشمل أيضًا المجالات السياسية والثقافية والأخلاقية.

    بالطبع ، هذا لا يعني أن علينا جميعًا قبول نموذج الوجود ، الذي تتجنبه الطبيعة البشرية. لكن النظام العالمي المستند إلى القواعد يمكن أن يعني أيضًا الصراحة والشفافية والمشاركات الشعبية في صنع القرار والتدفق الحر للمعلومات والتبادل المنتظم للموارد التكنولوجية والعلمية للعمل مع حالات الطوارئ_العالمية.


    أتصل بنا | أتفاقية الاستخدام - سياسة الخصوصية | من نحن